تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت كثيرا فزد - الحمد لله وكفى , وسلام على عباده الذين اصطفى, أما بعد: فإن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والاشتغال بتعلمه وتدريسه ونشر كتبه وبث دواوينه من أفضل الواجبات وأعظم القربات لنيل أرفع الدرجات عند رب البريات , وقد دعا نبينا صلى الله عليه وسلم لمن بلغ أحاديثه بالنضرة, فقال: (( نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها ، وبلغها من لم يسمعها ، فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه )) , وطمعا في الاندراج في سلك من شملته الدعوة النبوية المباركة جمعنا هذه الخزانة الجامعة للأجزاء الحديثية المسندة, مخطوطها ومكتوبها ومطبوعها, مما يسر الله تعالى - بفضله وكرمه- الاطلاع والحصول عليه, فرتبناها حسب القرون والفنون وحروف المعجم تسهيلا لمبتغيها, وتقريبا لطالبيها

وهذه ( الأجزاء الحديثية ) غالبا ما تكون طبعاتها قليلة الانتشار ونادرة الوجود, وسبب ذلك صغر حجمها, وضعف عائدها التجاري على دور الطباعة والنشر, فلذلك يحجم كثير منهم عن إعادة طبعها ونشرها, وغالبا ما تكون طبعاتها الأولى هي الأخيرة فيصير حكمها حكم المخطوط النادر

وسنقوم - بحول الله وقوته - في هذا الموقع المفيد بعرض ما توفر لدينا منها, متبعين المنهج التالي: 1- عرض غلاف ( الجزء ) المطبوع أوصورة الورقة الأولى منه إن كان مخطوطا, 2- توثيق نسبة الكتاب وذلك بذكر (الإسناد) الذي وصل به إلينا ( الجزء الحديثي), كما جاء في كتب (الفهارس) و (الأثبات), وركزنا على (ثبتي) الحافظ ابن حجر العسقلاني والمحدث الروداني رحمهما الله , وذلك لسعة مواردهما , واستيعابهما, 3- ذكر طبعات الكتاب وإصدارته , 4- عرض ترجمة المؤلف

تنبيه : لن نتبع ترتييا معينا في عرض ونشر هذه ( الأجزاء الحديثية ), وإنما أوردناها حسبما اتفق وحسب توفرها في مكتبتنا العامرة, نسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعل عملنا خالصا لوجه الكريم, ومقربا إلى جناته جنات النعيم, نافعا لطلبة الحديث وأهله وعامة المسلمين, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه الأكرمين أجمعين , آمين / كتبه خادم طلبة العلم: أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه ورحمهما وجميع المسلمين

الأحد، 12 ديسمبر 2010

جزء ابن عرفة العبدي / * و ط

اسم الجزء : جزء ابن عرفة العبدي

اسم المؤلف :  أبو علي الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي البغدادي/ت 257 هـ 

إسناد الكتاب:
قال الحافظ ابن حجر في  (المعجم المفهرس) رقم  (1377) :
قرأته على العماد أبي بكر بن إبراهيم بن العز محمد ابن العز إبراهيم بن عبد الله بن أبي عمر الفرضي بسماعه له على المشايخ الأربعين وزيادة وهم الشيخ الإمام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية وابن عمه عبد العزيز بن عبد اللطيف بن الشيخ مجد الدين عبد السلام بن تيمية ومحمد بن الملك السعيد عبد الملك ابن الصالح إسماعيل ومحيي الدين يحيى بن فضل الله العدوي وإسحاق بن يحيى بن إسحاق الآمدي وأحمد ابن عيسى بن المظفر الشيرجي ومحمد وأحمد ولدا المحب ومحمد بن الفخر علي بن البخاري وإبراهيم بن أبي بكر الكهفي ومحمد بن أبي بكر بن طرخان والشرف عبد الله بن الحسن بن الحافظ وأحمد وعبد الرحمن ابنا العز إبراهيم بن أبي عمر وهما عما والد المستمع وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي الهيجاء بن الزراد وعلي بن العز عمر وعبد الحميد بن سليمان بن معالي ومحمد بن إبراهيم بن داود الفاضلي وأبو بكر بن محمد بن الرضي ومحمد بن أبي بكر بن أحمد بن عبد الدائم وابن عمه محمد بن عمر بن أحمد بن عبد الدائم وبنت عمهما فاطمة بنت عبد الدائم بن أحمد ابن عبد الدائم وأبو بكر بن محمد بن جبارة وأحمد بن حمود بن عمر ومحفوظ بن علي الموصلي وداود بن محمد بن عرب شاه ومحمد بن عبد الحق بن شعبان وعلي بن أبي المعالي بن خضر وعبد الرحمن بن علي الحجاوي وسلامة بن عبد الله بن شقير ومحمد وزينب أنبأنا إسماعيل بن الخباز وأسماء بنت أحمد بن سالم وحبيبة بنت الزين وست الفقهاء بنت إبراهيم بن علي الواسطي وإسماعيل بن عمر بن الحموي ويوسف بن أحمد بن المظفر الحراني وعبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن المقدسي وزينب بنت يحيى بن عبد العزيز بن عبد السلام ومحمد بن غازي بن علي التركماني وأبو بكر ابن محمد بن عنتر بسماع الجميع إلا الشرف ابن الحافظ والستة الأواخر وأولهم إسماعيل بن عمر بن أحمد بن عبد الدائم بن نعمة وبسماع إسماعيل ويوسف بن شيخ الشيوخ عبد العزيز بن محمد الأنصاري وبسماع ست الفقهاء وهي حاضرة في الثالثة وإجازتها من عبد الحق بن خلف وبإجازة ابن عنتر وزينب بنت يحيى وكذا زينب بنت الكمال وحبيبة بنت الزين والشرف ابن الحافظ وأحمد بن العز ومحمد بن المحب وابن الرضي أيضا من سبط السلفي وبسماع أحمد بن العز أيضا من عبد الرحمن بن أبي الفهم اليلداني والنجيب عبد اللطيف ابن عبد المنعم الحراني وبسماع ابن المحب وابن طرخان والحجاوي أيضا على النجيب وبسماع محمد بن غازي من وبسماع عبد الله بن أحمد بن الحسن بن وبإجازة ست الفقهاء بنت الواسطي وزينب بنت الكمال معا من إبراهيم بن محمود ابن الخير وأحمد بن أبي حامد ابن عصية وعبد الله بن علي بن ثابت وعبد الرحمن بن عمر ابن الدردانة وعبد الرحمن بن أبي الفهم وعلي بن معالي الرصافي وفضل الله بن عبد الرزاق الجيلي والمبارك بن محمد الخواص ومحمد بن إبراهيم بن البرني ومحمد بن عبد العزيز بن علان ومحمد بن عبد الكريم بن السيدي ومحمد بن علي ابن أبي السهل الشمائل ومحمد بن علي بن السباك ومحمد بن أبي البدر بن المني ومحمد ابن نصر بن الحصري ونصر الله بن علي بن عبد الرشيد ويوسف بن جابر وبإجازتهما أيضا من أحمد بن محمد ابن طلحة وعبد الله بن علي بن هلال وعبد الله بن عمر النخال وعبد الحميد بن عبد الرشيد بن بنيمان وعبد الرحمن بن عبد اللطيف ابن شيخ الشيوخ وعبد الرحيم بن المبارك وعبد اللطيف بن أحمد بن مكي وعلي بن إبراهيم بن بكروش وقيصر بن فيروز ومحمد ابن تميم البندنيجي ومحمد بن الحسن بن أبي الحسن المقرئ ومحمد بن حسن بن كريم ومحمد بن محمد ابن معالي الموصلي ومحمد بن موهوب بن أيوب الغراد ومحمد بن يوسف بن سعيد بن مسافر ويحيى بن علي بن عنان والحافظ مجد الدين محمد بن محمود بن النجار ومكي بن أبي طاهر ونصر الله بن أحمد النفلي ونصر بن أبي السعادات وهبة الله بن الحسن الدوامي من أحمد وفاطمة ابني محمد بن محمود الحراني ومن محمد بن عبد الرحمن بن يوسف وأحمد بن يعقوب المرستاني ومسعود بن أحمد بن السكن وموهوب بن أحمد الجواليقي وأبي الوقت بن أبي الحسن الركبدار وعبد اللطيف بن علي القبيطي وإبراهيم بن عمر بن الدردانة ومحمد بن عبد الله بن عبد الحميد وعبد الله بن عبد الملك بن مظفر وإبراهيم بن عثمان الكاشغري والمرجا ابن علي بن شقيرة وبإجازة زينب بنت الكمال وحدها من إسماعيل بن محمود النعال وعبد الله بن عمر ابن كرم وعبد الخالق بن أنجب المارديني وعبد الرحمن ابن طلحة وشيخ الشيوخ عبد العزيز بن محمد وعبد الكريم بن محمد بن علوان بن المهاجر وعبد اللطيف بن المبارك وعلي بن عبد العزيز بن الأخضر وعلي بن عبد اللطيف بن الخيمي وعلي بن محمد بن علي المدائني ومحمد بن أبي بكر بن محمود الكاتب ومحمد بن زنكي بن الفاخر ومحمد بن أبي منصور بن عبد العزيز بن ثابت ويحيى بن أبي طالب النهرواني ويحيى بن محمود النعال ويوسف ابن خليل ويوسف بن أبي الفرج بن الجوزي ويوسف بن قزغلي سبط ابن الجوزي ويوسف بن شروان والنجيب عبد اللطيف قال الجميع سوى النفيس وصالح السبتي ومحمد بن عبد الرحمن بن يوسف ومن بعده إلى المرجا ابن شقيرة أنبأنا أبو الفرج عبد المنعم بن عبد الوهاب بن كليب زاد ابن المنجا وأخبرتنا شهدة الكاتبة وزاد ابن السيدي وفضل الله وابن السباك وأنبأنا أبو السعادات نصر الله بن أبي منصور ابن القزاز وزاد ابن السيدي أيضا وابن الخير أنبأنا أبو الفرج محمد بن أحمد بن نبهان وزاد ابن السيدي أيضا وأنبأنا أحمد بن المبارك بن درك وبسماع النفيس منه وزاد ابن السيدي أيضا وعبد الله بن عمر النخال وبسماع محمد بن عبد الرحمن بن يوسف وثلاثة بعده منه وبسماع محمد بن أبي منصور بن عبد السلام وزاد المرستاني أنبأنا أبو علي أحمد بن محمد الرحبي وشهدة الكاتبة وزاد مسعود بن السكن أنبأنا طغدي بن خمارتكين وزاد السيدي أيضا أنبأنا أبو الفتح عبيد الله بن عبد الله بن نجا بن شاتيل ووفاء بن أسعد ومحمد بن نسيم العيشوني ومحمد بن بركات شاه وعبد الله بن أحمد القتبي وزاد عبد الحميد بن عبد الرشيد أنبأني جدي لأمي الحافظ أبو العلا الحسن بن أحمد بن الحسن العطار وقال عبد الحق بن خلف أنبأنا أحمد بن أبي الوفاء قال أحمد وفاطمة ولدا الحراني أنبأنا وفاء بن أسعد زاد أحمد أنبأنا أبو الفرج بن نبهان وزادت فاطمة أنبأنا أبو منصور بن عبد السلام وأبو السعادات نصر الله القزاز وقال أبو الوقت ابن الركبدار وابن القبيطي أنبأنا أبو السعادات القزاز زاد ابن القبيطي: أنبأنا أبو علي الرحبي وقال إبراهيم بن الدردانة واللذان بعده ويوسف ابن خليل ويوسف بن أبي الفرج أنبأنا أبو منصور ابن عبد السلام وقال الكاشغري أنبأنا أبو الحسن علي بن عبد الرحمن بن تاج القراء وأبو المظفر أحمد بن محمد الوراق وقال المرجا أنبأنا أبو طالب محمد بن علي الكتاني قال الجميع سوى طغدي والسلفي والرحبي وابن تاج القراء أنبأنا أبو القاسم علي بن أحمد بن بيان وقال طغدي والسلفي وابن شاتيل أيضا
أنبأنا أبو القاسم علي بن الحسين الربعي زاد السلفي والحسين بن علي بن البسري وقال الرضي وشهدة أنبأنا أبو سعد محمد بن خشيش زادت شهدة أنبأنا طراد بن محمد بن علي الزينبي والحسين بن أحمد بن طلحة وقال ابن تاج القراء أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي الطريثيثي قال هو وابن بيان والربعي وابن خشيش أنبأنا أبو الحسن محمد بن محمد ابن محمد بن مخلد وقال طراد والطريثيثي أنبأنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان وقال ابن طلحة أنبأنا أبو الحسين علي بن محمد بن بشران وأبو الحسن محمد بن أحمد بن رزقويه وزاد ابن البسري من طريق السلفي أنبأنا عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري قال الخمسة أنبأنا إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا الحسن بن عرفة بن يزيد

وقرأت هذا الجزء عن طريق السلفي بالسماع المتصل على مريم بنت الأذرعي بسماعهما من أبي الحسين علي بن عمر الواني بسماعه من سبط السلفي أنبأنا السلفي أنبأنا أبو القاسم علي بن الحسين الربعي في آخرين قالوا أنبأنا أبو الحسن بن مخلد به
وقرأته أيضا بالقاهرة على المسند أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن الشيخة وعلى أبي العباس أحمد ابن الحسن الزينبي بسماع الأول على ابي الحسن علي بن إسماعيل بن إبراهيم بن قريش وموسى بن علي الزرزاري ومحمد بن غالي الدمياطي ومحمد بن الحسن ابن أبي الحسن الغزي ومحمد وأحمد ولدي كشتغدي وصالح بن مختار ومحمد بن علي بن جابر وأبي نعيم أحمد بن عبيد بن عباس الإسعردي وعلي بن عوض السماك وصالح بن عبد العظيم الصيدلاني ويونس بن إبراهيم بن عبد القوي الدبوسي والحافظ قطب الدين عبد الكريم بن عبد النور الحلبي والحافظ فتح الدين محمد ابن محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري لكن فاته عليه من أوله إلى أثر أبي بن كعب قيل لنا أشياء إلى آخره وبسماع الثاني من أحمد بن كشتغدي وفاطمة بنت إسماعيل بن قريش والقطب محمد بن عبد الوهاب البهنسي وأحمد بن علي المشتولي وخديجة بنت فخراور وبسماع علي بن قريش وزهرة على شيخ الشيوخ عبد العزيز بن محمد وبسماع صالح بن مختار من أحمد بن عبد الدائم وبسماع القطب والفتح وابن جابر من عبد العزيز بن عبد المنعم الحراني وبسماع ابن قريش أيضا والباقين سوى الدبوسي من النجيب وبإجازة الدبوسي منه ومن عبد الرحمن بن مكي سبط السلفي والمرجا بن شقيرة بسندهم إلا العز فبإجازته من ابن كليب بسنده وبإجازة الدبوسي أيضا من أبي المكارم عبد الله بن الحسن السعدي أنبأنا أبو منصور بن عبد السلام بسنده وبإجازة الدبوسي أيضا من أبي الحسن علي بن الحسين بن علي بن منصور المعروف بابن المقير إن لم يكن سماعا بإجازته من الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر السلامي وأبي طالب المبارك بن خضير وسلمان بن مسعود القصاب والمبارك بن محمد بن المعمر الأنصاري وأبي الفتح عبد الوهاب بن محمد الصابوني وأبي الحسن حسين بن أحمد بن محبوب وأبي العباس أحمد بن يحيى بن ناقة وأبي بكر أحمد ابن المقرب ومحمود بن أبي السعادات ابن البواب والحافظ أبي العلاء الحسن بن أحمد العطار وأبي محمد عبد الله بن أحمد بن الخشاب وأبو السعادات القزاز وأبي الحسين عبد الحق بن عبد الخالق وأبي الفتح محمد بن عبد الباقي ابن البطي وشهدة الكاتبة إن لم يكن سماعا من بعضهم بسماع الجميع إلا شهدة من أبي القاسم بن بيان بسنده
زاد عبد الحق أنبأنا أبو القاسم الربعي وزاد ابن البطي أنبأنا أبو بكر الطريثيثي بسنده وأبو الحسن علي بن محمد بن محمد الخطيب أنبأنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن مهدي وقالت شهدة أنبأنا ابن خشيش بسنده والحسين ابن أحمد بن طلحة بسنده وقال ابن المقير أيضا أنبأنا أبو القاسم أحمد ابن المبارك بن قفرجل وأبو العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز قال الأول أنبأنا أبو يعلى علي بن عبد الواحد المنصوري أنبأنا أبو الحسين بن الفضل بسنده وقال الثاني أنبأنا أبو علي الحسن بن عبد الرحمن الشافعي أنبأنا أبو القاسم عبيد الله ابن محمد بن أحمد بن جعفر السقطي أنبأنا
إسماعيل الصفار عنه

وقرأته على أبي بكر بن محمد بن أحمد بن علي بن حبيب العزازي وأبي العباس أحمد بن داود بن إبراهيم القطان وأبي محمد عمر بن محمد بن أحمد بن سلمان البالسي بسماعهم له على الحافظين أبي الحجاج المزي وأبي محمد القاسم بن محمد البرزالي والزاهد أبي عبد الله محمد بن أحمد بن تمام وعبد الرحمن بن عبد الحليم بن تيمية ومحمد بن أبي الزهر الغسولي وشرف الدين أبي الحسين بن عمر بن أبي الحسين البعلي وعلي بن عيسى الشيرجي وآقش الشبلي وأحمد بن السيف محمد بن أحمد بن أبي عمر وعمر بن بلبان وعثمان بن سالم بن خلف ومحمد بن يوسف الحوراني وعلي بن المظفر الصالحي وعلي بن أحمد بن قيماز وعبد الرحمن بن محمد بن عبد الهادي وأحمد بن الحسام الإفتخاري ونفيسة بنت إبراهيم بن الخباز ومحمد بن أبي بكر بن أحمد بن عبد الدائم ومحمد وزينب ابني إسماعيل ابن إبراهيم بن الخباز وزينب بنت الكمال وفاطمة وحبيبة بنتي المعز إبراهيم بن أبي عمر بسماع المزي والبرزالي من أبي العز عبد العزيز بن عبد المنعم بن علي الحراني بسنده وبسماع المزي أيضا والشرف البعلي على أبي العباس أحمد بن أبي الخير بإجازته من ابن كليب وبسماع ابن تيمية وعلي بن العز وابن الشيرجي وآقش ومحمد بن أبي بكر وابن الخباز والنسوان المذكورات من أحمد بن عبد الدائم وبإجازة البرزالي والشريف البعلي وابن تمام وابن السيف وابن عبد الهادي وعلي بن المظفر وعلي بن قيماز ومحمد بن أبي بكر وزينب بنت الخباز ونفيسة من النجيب الحراني وبإجازة عمر بن بلبان وعثمان بن سالم ومحمد بن يوسف وأحمد بن الحسام من ابن عبد الدائم وبإجازة علي بن المظفر وابن تمام وابن عبد الهادي ومحمد بن أبي بكر أيضا من شيخ الشيوخ وبإجازة فاطمة وحبيبة وزينب بنت الكمال من يوسف ابن قزغلي بأسانيدهم وبإجازة زينب بنت الكمال من المشايخ المذكورين قبل بأسانيدهم وبإجازتها أيضا من يحيى بن أبي السعود بن القميرة بسماعه من شهدة الكاتبة بسندها اهـ


طبعات الكتاب : طبع باسم: (جزء الحسن بن عرفة العبدي) بتحقيق الشيخ عبد الرحمن بن عبد الجبار الفريوائي، عن دار الأقصى بالكويت، 1406 في 101 صفحة   وقد اعتمد في تحقيقه على ثلاث نسخ : النسخة لاولى : نسخة المكتبة الظاهرية في مجموع 22/8 من ورقة 86 الى 107 بوفيها سماعات كثيرة, وخطها جيد واح وهي نسخة كاملة قابلها ناسخها على ثلاث نسخ
النسخة الثانية : مصدرها مكتبة شستربتي 4433/3 (124 144في 20 ورقة وسقط من هذه النسخة الحديث 36 وورد الحديث 94 مكان الحديث 93 وفيها تصحيفات واخطاء وذكر فؤاد سزكين انها كتبت سنة 735 هـ , النسخة الثالثة : أحاديث عوال من جزء ابن عرفة رواية اسماعيل الصفار برواية الذهبي عن شيخ الإسلام ابن تيمية بسنده إلى ابن عرفة

عدد أحاديث الجزء  :
 94 حديثا

وصف الكتاب ومنهجه:
 - اهتمام العلماء بالكتاب سماعًا وإسماعًا؛ فقد سمعه كبار الأئمة والحفاظ، وتجد طرفًا من ذلك في السير للذهبي(17627)،(198)، وذيل التقييد للفاسي(1),(2) الذي ذكر ما يقارب الأربعين عالمًا ممن سمع الكتاب أو أسمعه، وذكره ابن حجر ضمن مسموعاته في ((المعجم المفهرس)) (رقم 1377)، فضلا عن السماعات الكثيرة المثبتة على نسخة الكتاب.
1 - يعد الكتاب الذي بين أيدينا لابن عرفة من الأجزاء الحديثية التي تحمل في طياتها العديد من الفوائد الإسنادية والمتنية التي يعتني بمعرفتها أهل الحديث، فضلا عن علو سند ابن عرفة حيث إنه من المعمرين المشهورين الذين أخذت عنهم عدة طبقات
2 - ذكر ابن عرفة في الكتاب 94 نصًّا مسندًا، تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة
3 - لم يرتب النصوص التي أوردها ترتيبًا محددًا
4 - لم يتناول في الكتاب موضوعا واحدا، بل تطرق إلى عدة مسائل. 5 - لم يلتزم الصحة فيما يورده.اهـ من موقع جامع الحديث بتصرف

ترجمة المؤلف : من (سير أعلام النبلاء) للحافظ الذهبي: 163-  الحسن بن عرفة (ت، ق) ابن يزيد الامام المحدث الثقة، مسند وقته، أبو علي العبدي البغدادي المؤدب.ولد سنة خمسين ومئة.
وسمع من: هشيم بن بشير، وإسماعيل بن عياش، وإبراهيم بن أبي يحيى، وخلف بن خليفة، والمبارك بن سعيد أخي سفيان الثوري، وعبد الله بن المبارك، وزياد البكائي، وعباد بن عباد المهلبي، وعبد السلام بن حرب، وجرير بن عبدالحميد، وأبي بكر بن عياش، وعيسى بن يونس، والحكم بن ظهير، ومرحوم بن عبد العزيز العطار، وقران بن تمام، وعمار ابن محمد الثوري، وعلي بن ثابت الجزري، (1)، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي، ومعتمر بن سليان التيمي، وحفص بن غياث، وإسماعيل ابن علية، وعبد الله بن إدريس، وعمر بن عبدالرحمن الابار، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي، وعباد بن العوام، وأبي معاوية، ومروان بن شجاع، وبشر بن المفضل، وطبقتهم.وكان من علماء الحديث.
حدث عنه: الترمذي، وابن ماجة، وابن أبي الدنيا، وزكريا خياط السنة، وعبد الله بن أحمد، وأبو يعلى، وقاسم المطرز، وابن صاعد، والمحاملي، وابن مخلد، وإبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وإسماعيل الوراق، ومحمد بن جعفر المطيري، والحسين بن عياش القطان، ومحمد بن أحمد الاثرم وعلي بن الفضل الستوري، والحسن بن أحمد بن الربيع الانماطي، ومؤنس بن وصيف، وحبشون بن موسى الخلال، وإبراهيم بن محمد بن أبي ثابت، ومحمد بن هميان الوكيل، وإسماعيل بن محمد الصفار، وخلق كثير.
قال عبد الله بن أحمد: قال لي ابن معين: كتبت عن ذاك المعلم الذي في المربعة ؟ قلت: نعم. أهو الحسن بن عرفة ؟ قال: نعم. يروي عن مبارك بن سعيد، وهو ثقة. قال عبد الله: وكان يختلف إلى أبي.
وروى عبد الله بن الدروقي، عن ابن معين، قال: ليس به بأس، اذهب إليه.
وقال ابن أبي حاتم: صدوق، سمعت منه مع أبي بسامراء، وسئل عنه أبي، فقال: صدوق.
وقال النسائي: لا بأس به، وقد روى النسائي عن رجل عنه.
وقال محمد بن المسيب الارغياني (1): سمعت الحسن بن عرفة، يقول: كتب عني خمسة قرون.
قلت: يعني: خمس طبقات: فالطبقة الاولى (ابن) أبي حاتم، والثانية ابن أبي الدنيا، الثالثة طبقة ابن خزيمة، الرابعة طبقة المحاملي، الخامسة الصفار.
قال ابن أبي حاتم: عاش الحسن بن عرفة مئة وعشر سنين، وكان له عشرة أولاد، سماهم بأسامي العشرة رضي الله عنهم (2).
أخبرنا المسلم بن علان، ومؤمل بن محمد إجازة، قالا: أخبرنا أبو اليمن الكندي، أخبرنا أبو منصور الشيباني، أخبرنا أحمد بن علي الحافظ، قال: أجاز لي محمد بن مكي المصري، وحدثني عنه نصر بن إبراهيم الفقيه: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن زريق، أخبرنا الحسن بن رشيق، حدثنا، أحمد بن محمد بن حكيم الصدفي، سمعت الحسن بن عرفة، وسئل كم تعد من السنين ؟ قال: مئة سنة وعشر سنين، لم يبلغ أحد من أهل العلم هذا السن غيري.
قلت: قد بلغ أيضا هذا السن حسان بن ثابت، وحكيم بن حزام، وغيرهما من الصحابة، وسويد بن غفلة، وجماعة من التابعين، وممن شاركه في السن أبو العباس الحجار.
قال الحسن بن محمد الخلال الحافظ: ولد في سنة خمسين ومئة: الشافعي، وبشر الحافي، وخلف البزار، والحسن بن عرفة.
قال أبو الفتح الازدي: حدثني موسى بن محمد الازدي، سمعت الحسن بن عرفة، يقول: حدثني وكيع بأحاديث، فلما أصبحت، سألته
عنها، فقال: ألم أحدثك بها أمس ؟ قلت: بلى.ولكني شككت، قال: لا تشك، فإن الشك من الشيطان.
قلت: انتهى علو الاسناد اليوم، وهو عام خمسة وثلاثين إلى حديث الحسن بن عرفة، كما أنه كان سنة نيف وستين وست مئة أعلى شئ يكون، وكان رحمه الله، صاحب سنة واتباع.
قال البغوي: مات بسامراء في سنة سبع وخمسين ومئتين. وقيل: مات لاربع بقين من ذي الحجة منها. ويقال: سنة ثمان وهو وهم.
أنبأنا المسلم بن محمد، ومؤمل بن محمد، قالا: أخبرنا زيد بن الحسن، أخبرنا عبدالرحمن بن محمد، أخبرنا أبو بكر الخطيب، حدثنا أبو بكر البرقاني، أخبرنا عبدالرحمن بن عمر المعدل بمصر، أخبرنا حمزة بن محمد الكناني، أخبرنا أبو عبد الرحمن النسائي، أخبرني زكريا بن يحيى، حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا المبارك بن سعيد، عن موسى الجهني، عن مصعب بن سعد، عن سعد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يمنع أحدكم أن يسبح دبر كل صلاة عشرا، ويكبر عشرا، ويحمد عشرا، فذلك في خمس صلوات خمسون ومئة باللسان، وألف وخمس مئة في الميزان، وإذا أوى إلى فراشه، سبح ثلاثا وثلاثين، وحمد ثلاثا وثلاثين، وكبر أربعا وثلاثين، فذلك مئة باللسان، وألف في الميزان، فأيكم يعمل في يوم وليلة ألفين
وخمس مئة سيئة ؟ ! " وأنبأنيه بعلو أربع درج، أحمد بن سلامة وغيره، عن ابن كليب، أخبرنا علي بن بيان، حدثنا ابن مخلد، أخبرنا إسماعيل الصفار، حدثنا الحسن بن عرفة نحوه.اهـ

مصادر ترجمته: الجرح والتعديل 3 / 31، 32، تاريخ بغداد 7 / 394، 396، طبقات الحنابلة 1 / 140، 141، تهذيب الكمال، ورقة: 269، 270، العبر 2 / 14، تذهيب التهذيب 1 / 140، المحبر: 478، تهذيب التهذيب 2 / 293، 294، خلاصة تذهيب الكمال: 79، شذرات الذهب 2 / 136، المنتظم 5 / 3.
ـــــــــــــــــــــ

مواد للتحميل :
ملف نصي / كتاب للشاملة 
ملف بدف / الكتاب 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق