تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت كثيرا فزد - الحمد لله وكفى , وسلام على عباده الذين اصطفى, أما بعد: فإن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والاشتغال بتعلمه وتدريسه ونشر كتبه وبث دواوينه من أفضل الواجبات وأعظم القربات لنيل أرفع الدرجات عند رب البريات , وقد دعا نبينا صلى الله عليه وسلم لمن بلغ أحاديثه بالنضرة, فقال: (( نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها ، وبلغها من لم يسمعها ، فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه )) , وطمعا في الاندراج في سلك من شملته الدعوة النبوية المباركة جمعنا هذه الخزانة الجامعة للأجزاء الحديثية المسندة, مخطوطها ومكتوبها ومطبوعها, مما يسر الله تعالى - بفضله وكرمه- الاطلاع والحصول عليه, فرتبناها حسب القرون والفنون وحروف المعجم تسهيلا لمبتغيها, وتقريبا لطالبيها

وهذه ( الأجزاء الحديثية ) غالبا ما تكون طبعاتها قليلة الانتشار ونادرة الوجود, وسبب ذلك صغر حجمها, وضعف عائدها التجاري على دور الطباعة والنشر, فلذلك يحجم كثير منهم عن إعادة طبعها ونشرها, وغالبا ما تكون طبعاتها الأولى هي الأخيرة فيصير حكمها حكم المخطوط النادر

وسنقوم - بحول الله وقوته - في هذا الموقع المفيد بعرض ما توفر لدينا منها, متبعين المنهج التالي: 1- عرض غلاف ( الجزء ) المطبوع أوصورة الورقة الأولى منه إن كان مخطوطا, 2- توثيق نسبة الكتاب وذلك بذكر (الإسناد) الذي وصل به إلينا ( الجزء الحديثي), كما جاء في كتب (الفهارس) و (الأثبات), وركزنا على (ثبتي) الحافظ ابن حجر العسقلاني والمحدث الروداني رحمهما الله , وذلك لسعة مواردهما , واستيعابهما, 3- ذكر طبعات الكتاب وإصدارته , 4- عرض ترجمة المؤلف

تنبيه : لن نتبع ترتييا معينا في عرض ونشر هذه ( الأجزاء الحديثية ), وإنما أوردناها حسبما اتفق وحسب توفرها في مكتبتنا العامرة, نسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعل عملنا خالصا لوجه الكريم, ومقربا إلى جناته جنات النعيم, نافعا لطلبة الحديث وأهله وعامة المسلمين, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه الأكرمين أجمعين , آمين / كتبه خادم طلبة العلم: أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه ورحمهما وجميع المسلمين

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

جزء ابن الغطريف / * و ط


اسم الجزء :  جزء ابن الغطريف 

اسم المؤلف :  أبو أحمد محمد بن أحمد بن الغطريف / سنة 377 هـ

إسناد  الكتاب : 
قال الحافظ ابن حجر في (المعجم المفهرس) رقم ( 1412 ) : جزء أبي أحمد الغطريفي/ قرأته على الحافظين شيخنا الإمام أبي الفضل بن الحسين وأبي الحسن بن أبي بكر الهيثمي قالا أنبأنا أبو الفتح محمد بن إبراهيم الميدومي قال الأول بقراءتي أنبأنا عبد الرحيم بن يوسف بن يحيى خطيب المزة سماعا وإسماعيل بن إبراهيم بن أبي اليسر وعبد الله بن عبد الواحد بن علاق إجازة وإسحاق بن محمود البروجردي سماعا أيضا قال إسحاق وابن الخطيب أنبأنا عمر بن محمد بن طبرزذ وقال إسماعيل أنبأنا عبد اللطيف بن شيخ الشيوخ وقال ابن علاق قرئ على فاطمة بنت سعد الخير وأنا أسمع قال الثلاثة أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي الأنصاري زاد ابن طبرزذ أنبأنا أبو المواهب أحمد بن محمد بن ملوك الوراق سماعا وأبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين وأبو العز أحمد بن عبيد الله بن كادش إجازة قال الأربعة أنبأنا القاضي أبو الطيب طاهر بن عبد الله الطبري أنبأنا أبو أحمد محمد بن أحمد بن الغطريف الجرجاني الغطريفي به, قال الشيخان وأنبأنا أيضا أبو الحرم محمد بن محمد ابن محمد القلانسي , وقرأته أيضا على أحمد بن عبد الله بن رشيد الحجازي بسماعه على القلانسي أنبأنا ابن خطيب المزة به, قال الشيخان وأخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن القيم وعمر بن عثمان بن سلام ومحمود بن عبد الحميد بن سليمان وست العرب بنت محمد بن علي ابن أحمد بن عبد الواحد وزوجها علي بن محمد الأرموي قالوا أنبأنا الفخر علي ابن البخاري قالت ست العرب حضورا وإجازة وقال زوجها إجازة وقال الباقون إجازة, وقرأته على ابي العباس أحمد بن محمد بن عثمان الخليلي بغزة بسماعه له على محمد بن إبراهيم بن عبد الكريم الذهبي بسماعه له على الفخر ابن البخاري وأبي الفرج بن أبي عمر وزينب بنت مكي قالوا أنبأنا ابن طبرزذ به
وذكره في (كشف الظنون) : جزء الغطريف هو : أبو أحمد : محمد بن أحمد بن الغطريف وكان حيا : سنة 377 ، من حديث القاضي : أبي بكر الطبري 


طبعات الكتاب : 
 طبع في دار البشائر الإسلامية بيروت 1417 بتحقيق الشيخ حسن عامر صبري حفظه الله  في 148 صفحة, اعتمد في تحقيقه على خمس نسخ : النسخة الاولى : مصورة من مكتبة برلين 1563 في 9 ورقات وهي نسخة موثقة تاريخ نسخها 24 ربيع الاول سنة 652 كاتبها محمد بن عثمان بن سليمان بن علي بن سليمان الكردي واتخذت هذه النسخة أصلا
النسخة الثانية : مصورة من المكتبة الظاهرية رقم 13 مجموع تقع في 14 ورقة من 51 الى 64 وهي نسخة قيمة جدا بخط الحافظ ابن عساكر رحمه الله وعليها سماعات وقراءات, النسخة الثالثة : مصورة من الظاهرية ايضا برقم 40 مجموع وتقع في 19 ورقة من 36 الى 54 كتبها اسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن الانصاري وعليها سماعات منها سماع للامام علي بن مسعود بن نفيس الموصلي وسماع لمحمد بن الحسن بن علي بن عساكر, النسخة الرابعة : مصورة من مكتبة كوبريلي استنبول برقم 1548/9مجموع في 11 ورقة من 85 الى 94 كاتبها ابو المحاسن يوسف بن شاهين سبط ابن حجر العسقلاني رحمه الله (ت899) وهي نسخة جيدة مصححة وعليها سماعات, النسخة الخامسة : مصورة من الظاهرية أيضا 54مجموع في 5 ورقات من 42 الى 46 وهذه النسخة منتقاة من كتاب الغطريفي انتقاها عبد الجليل بن محمد وهو كاتب النسخة في يوم السبت 16 شعبان 631 اهـ ملخصا من مقدمة المحقق



عدد أحاديث الجزء:  91 حديثا 

ترجمة المؤلف :  
الغطريفي الحافظ المتقن الإمام أبو أحمد محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن السري بن الغطريف بن الجهم العبدي الجرجاني.مصنف الصحيح على المسانيد. سمع أبا خليفة فاستوعب ما عنده والحسن بن سفيان وابن خزيمة.حدث عنه رفيقه الإسماعيلي في صحيحه بأكثر من مائة حديث وحمزة السهمي والقاضي أبو الطيب وأبو نعيم. وكان من علماء المحدثين ومتقنيهم صواماً صالحاً ثقة.قال الخليلي: خرج على صحيح البخاري مات سنة سبع وسبعين وثلاثمائة./ طبقات السيوطي
ــــــــــــــــــــ
مواد للتحميل :
ملف وورد / الكتاب /  نسخة للشاملة
ملف بدف / الكتاب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق