تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم - رب أنعمت كثيرا فزد - الحمد لله وكفى , وسلام على عباده الذين اصطفى, أما بعد: فإن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والاشتغال بتعلمه وتدريسه ونشر كتبه وبث دواوينه من أفضل الواجبات وأعظم القربات لنيل أرفع الدرجات عند رب البريات , وقد دعا نبينا صلى الله عليه وسلم لمن بلغ أحاديثه بالنضرة, فقال: (( نضر الله عبدا سمع مقالتي فحفظها ووعاها ، وبلغها من لم يسمعها ، فرب حامل فقه لا فقه له ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه )) , وطمعا في الاندراج في سلك من شملته الدعوة النبوية المباركة جمعنا هذه الخزانة الجامعة للأجزاء الحديثية المسندة, مخطوطها ومكتوبها ومطبوعها, مما يسر الله تعالى - بفضله وكرمه- الاطلاع والحصول عليه, فرتبناها حسب القرون والفنون وحروف المعجم تسهيلا لمبتغيها, وتقريبا لطالبيها

وهذه ( الأجزاء الحديثية ) غالبا ما تكون طبعاتها قليلة الانتشار ونادرة الوجود, وسبب ذلك صغر حجمها, وضعف عائدها التجاري على دور الطباعة والنشر, فلذلك يحجم كثير منهم عن إعادة طبعها ونشرها, وغالبا ما تكون طبعاتها الأولى هي الأخيرة فيصير حكمها حكم المخطوط النادر

وسنقوم - بحول الله وقوته - في هذا الموقع المفيد بعرض ما توفر لدينا منها, متبعين المنهج التالي: 1- عرض غلاف ( الجزء ) المطبوع أوصورة الورقة الأولى منه إن كان مخطوطا, 2- توثيق نسبة الكتاب وذلك بذكر (الإسناد) الذي وصل به إلينا ( الجزء الحديثي), كما جاء في كتب (الفهارس) و (الأثبات), وركزنا على (ثبتي) الحافظ ابن حجر العسقلاني والمحدث الروداني رحمهما الله , وذلك لسعة مواردهما , واستيعابهما, 3- ذكر طبعات الكتاب وإصدارته , 4- عرض ترجمة المؤلف

تنبيه : لن نتبع ترتييا معينا في عرض ونشر هذه ( الأجزاء الحديثية ), وإنما أوردناها حسبما اتفق وحسب توفرها في مكتبتنا العامرة, نسأله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجعل عملنا خالصا لوجه الكريم, ومقربا إلى جناته جنات النعيم, نافعا لطلبة الحديث وأهله وعامة المسلمين, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد الأمين, وعلى آله الطيبين الطاهرين, وصحبه الأكرمين أجمعين , آمين / كتبه خادم طلبة العلم: أبو يعلى البيضاوي المغربي غفر الله ولوالديه ورحمهما وجميع المسلمين

الجمعة، 17 أغسطس 2012

نسخة وكيع عن الأعمش / * و ط

اسم الجزء : نسخة وكيع عن الأعمش


اسم المؤلف : أبو سفيان وكيع بن الجراح بن مليح  الرؤاسي / ت 197هـ



إسناد الكتاب:
قال الحافظ في المعجم المفهرس (1628): نسخة وكيع بن الجراح رواية القصار عنه ثم رواية ابن ماتي عن القصار, أخبرنا بها أبو هريرة ابن الذهبي إجازة أنبأنا أبو الفتح محمد بن عبد الرحيم بن النشو سماعا أنبأنا أبو محمد بن رواج أنبانا السلفي أنبأنا محمد بن عبد السلام أنبأنا أبو علي الحسن بن أحمد بن شاذان أنبأنا علي بن عبد الرحمن بن ماتي أنبأنا إبراهيم بن عبد الله العبسي القصار حدثنا وكيع به
وأخبرنا بنسخة وكيع هذه الشيخان أبو إسحاق إبراهيم ابن أحمد بن عبد الواحد البعلي وأبو محمد سلمان ابن عبد الحميد البغدادي مشافهة عنهما قال الأول أنبانا الشيخ عبد الرحمن بن عبد الحليم بن الشيخ مجد الدين عبد السلام ابن تيمية أنبأنا إسماعيل بن إبراهيم بن أبي اليسر وقال الثاني أنبأنا محمد بن إسماعيل بن الخباز أنبأنا الكمال عبد العزيز بن عبد المنعم بن عبد حضورا وإجازة قالا أنبأنا أبو طاهر الخشوعي أنبأنا عبد الكريم ابن حمزة أنبأنا أبو الحسين طاهر بن أحمد بن علي بن محمود المحمودي أنبأنا أبو الفضل منصور بن نصر بن عبد الرحيم ابن بنت الكاغدي أنبأنا أبو عمرو الحسن بن علي بن الحسن العطار أنبأنا إبراهيم بن عبد الله العبسي حدثنا وكيع به سوى ستة أحاديث من النسخة سقطت في هذه الرواية وهي مع ذلك نازلة بدرجة في رواية ابن ماتي أيضا ثلاثة أحاديث عن القصار عن وكيع لم تدخل في رواية العطار أيضا
وقال في صلة الخلف (ص432): نسخة ابي سفيان وكيع بن الجراح الرواسي رواية ابراهيم بن عبد الله القصار, به الى ابي طاهر السلفي عن محمد بن ناصر السلامي عن الحسن بن احمد بن شاذان عن علي بن عبد الرحمن بن ماتي عن ابراهيم بن عبد الله القصار عن وكيع

طبعات الكتاب:
الدار السلفية الكويت الطبعة الثانية، 1406 هـ تحقيق عبد الرحمن عبد الجبار الفريوائيالناشر: 

عدد أحاديث الجزء : 41 حديثا وملحق فيه زيادة 6 من نسخة ثانية
ـــــــــــــــــ
مواد للتحميل : 
ملف نصي / نسخة للشاملة
ملف بدف / الكتاب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق